رئيس القسم


 

 كلمة رئيس قسم طب الأسرة­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­

 

ان بلوغ الصحه للجميع مازال شعارا مرفوعا منذ امد بعيد من قبل منظمه الصحه العالميه ولم يتم بلوغه حتي الآن بالرغم من تسارع الخطي في اعاده هيكله النظم الصحيه علي مستوي العالم كسبيل لبلوغ هذه الغايه. واصبح هناك توجه لدي القائميين علي السياسه الصحيه بضروره اعطاء مزيد من الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية ومنظومة طب الأسرة التي تعطى اهتماما أكثر بالتنمية الصحية والوقاية والاكتشاف المبكر للأمراض وتضع أسس حق المواطن في إتاحة منظومة للرعاية الصحية الأسرية الشاملة والمستمرة آخذة في الاعتبار البعد النفسي والمجتمعي للصحة والمرض. ويعتبر طبيب الاسره هو حجر الزاويه في النظام الصحي الجديد وذلك فقا لما اقرته المؤسسات الاكاديميه المعنيه بهذا. لذلك كان هناك احتياج لتخريج أعداد كبيرة من الأطباء المتخصصين في طب الأسرة لتلبية هذا التحول فى فلسفة منظومه الرعاية الصحية .

 

وفى هذا الأطار بدأت اعاده هيكله التعليم الطبي بما يضمن تخريج اطباء ذوي قدرات تساهم فى تقديم المستوي المطلوب من الخدمه الصحيه والذي قد يؤدي في مرحله من المراحل الي تحقيق هذه الغايه المنشوده "الصحه للجميع". وكذا اعاده تأهيل الاطباء الذين تم  تخرجهم وذلك من خلال التحاقهم  ببرامج الدراسات العليا بكليات الطب وبرامج الزمالات القوميه لطب الاسره بما يساهم في تخريج اعداد كافيه من اطباء الاسره المؤهلين للضطلاع بتقديم الرعايه الصحيه المنشوده. إن لائحة معظم برامج الدراسات العليا في مصر والدول العربية في هذا التخصص تقف الآن عاجزة عن تلبية هذا المطلب القومي والعالمي كما أنها تحتاج إلى الكثير من التطوير لكي تتماشى مع العملية التعليمية التطور الهائل الذي حدث في هذا التخصص , لذلك كان هناك الحاجة الماسة لاستحداث برامج جديدة متطورة في تخصص طب الأسرة تتيح لعدد كبير من الأطباء الالتحاق بهذا التخصص.

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج الجديد ليلبي احتياجات العديد من الأطباء في الدول العربية الذين يرغبون في مواصلة دراساتهم العليا في تخصص طب الأسرة ويجدون صعوبة في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا المحلية. وهذا البرنامج معتمد من المجلس الأعلى للجامعات المصرية. ويتيح البرنامج فرص الإشراف على التدريب وإجراء الامتحانات بالدول العربية في الأماكن التي يعتمدها المجلس الأكاديمي للبرنامج طبقا لاتفاقات تتم مع تلك الدول أو مراكز تدريبية معتمدة بها. كما تتم الدراسة في البرنامج بنظام الساعات المعتمدة التي تتيح مرونة في التطبيق للملتحقين بالبرنامج كما تتيح بعض الدراسات الاختيارية طبقا لمتطلبات العمل.  

 

أد/ مصلح عبد الرحمن اسماعيل

                                                                              رئيس قسم طب الأسرة

                                                                         كلية الطب- جامعة قناة السويس